المشاركات الشائعة

الخميس، 2 فبراير 2012


 فوز ضمني في مسابقة فكر معنا  - عمر ابراهيم الأمين

تناول اللقاء بين الاستاذ بحر ادريس أبو قردة وزير الصحة والمهندس محمد عبدالكريم الهد وزير الاتصالات وتقانة المعلومات دعم وزارة الإتصالات للمؤسسات الصحية، حيث وافقت الوزارة علي تلبية حاجة وزارة الصحه الإتحاديه في الدخول لشبكة المعلومات الدوليه وربط أكثر من 500مستشفي بالشبكه بجانب دعم الوزاره 500 جهاز حاسوب لإستخدامها في الشبكه، فضلاً عن ربطها بمرافقها الصحيه المختلفه بالبلاد.

وأشاد وزير الصحة بالخطوه مؤكداً تعاون وزارته المستمر والتنسيق مع كافة وحدات وزارة الإتصالات فيما يتعلق بالصحة الإلكترونيه وشبكة المعلومات الدوليه . شدني هذا الخبر الذي نشرته ( سونا ) وانتابني شعور غريب لا يخلو من السعادة واجتاحت وجداني عاصفة من الانطباعات لأن الفكرة التي أرسلتها عبر البريد الالكتروني قبل 40 يوماً كمشاركة في مسابقة فكر معنا التي اطلقتها سوداتل  في اطار المسؤلية الاجتماعية ولم تعلن نتيجتها بعد قد رأت النور ولاحت بشرياتها .. وتعميماً للفائدة اليكم مقتطفات مختصرة عن الفكرة وأصلها من خمس صفحات مرفق معها رسم توضيحي ونموزج ونتائج الاستبيانات التي اجريتها مع اخصائيين ونوابهم ومساعدين طبيين وقابلات : ولأن خدمة الاتصالات والانترنت قد تطورت وانتشرت لتعم المدن والارياف في الوقت الذي تدنت فيه الخدمات الصحية والعلاجية في الريف أطلقت على الفكرة عنوان ( الاستشارات والبلاغات الطبية والصحية عن بعد ) 

تقوم فكرة البرنامج المقترح : الاستشارات والبلاغات الطبية والصحية عن بعد على أرضية التطور الذي شهده قطاع الاتصالات  وانتشرت خدماته في أرجاء السودان ريفه ومدنه في الوقت الذي عانت المرافق الطبية العلاجية  من مشكلات مزمنة كنقص الكادر الطبي في أرياف الولايات وكما بين الاستطلاع الذي أجريناه مع المساعدين الطبيين والممرضين والقابلات الذين أكدوا وجود صعوبات تواجههم في التعامل مع بعض حالات المرضي وبعد المسافة وأحيانا وعورة الطريق أو انقطاعه في فصل الخريف ولكل هذه الأسباب يكون قرار تحويل المريض لأقرب مستشفى فيه مخاطرة . لكل ذلك يكون هؤلاء العاملين في اشد الحاجة إلى استشارة من أخصائي أو نائبه أو طبيب عمومي عبر الهاتف أو عبر برنامج الاسكايب ( مكالمة فيديو صورة وصوت عبر الانترنيت ) إذا طلب الطبيب المختص رؤية الحالة . عليه مطلوب  إنشاء شبكة اتصالات ذات دائرة مغلقة تربط المراكز الصحية والشفخانات ونقاط الغيار الموجودة بالمناطق الريفية البعيدة عن المستشفيات التخصصية  تربطهم جميعاً عبر دائرة اتصال بالأطباء المختصين الذين يتواجدون بالعاصمة والمدن الكبيرة  . ويتم التنسيق مع وزارة الصحة للتبشير بالبرنامج وتحديد المناطق الريفية المستهدفة وتعيين الفريق الطبي المختص بالإجابة على استشارات العاملين عن طريق أرقام مخصصة لكل منطقة ريفية أو طبيب مختص . واجري المتسابق عدد من المقابلات مع أطباء بوزارة الصحة أكدوا من خلالها الفائدة العظيمة للبرنامج وإمكانية استيعاب الطبيب للحالة عن بعد لان اللغة المشتركة بينه وبين العامل بهذه المناطق تسهل عليه فهم الحالة واتخاذ القرار المناسب في أسرع وقت وخاصة أن كثير من الحالات لا تحتمل التأخير . وقال الدكتور محمد كرم الله اخصائي عظام يعمل بمستشفى الخرطوم بإمكان الطبيب استقبال من 40 -50 استشارة في اليوم من مختلف المناطق الريفية البعيدة كجزء من مهام أعماله اليومية بوزارة الصحة . وأمن الدكتور أبوسفيان محمد عثمان أخصائي النساء والتوليد بمركز الخصوبة والعقم ولاية الجزيرة أمن على الفكرة وحديث د.محمد . وأضاف أن بعض معارفنا من المساعدين الطبيين يتصلون بصفة خاصة عندما تواجههم مثل هذه الحالات ونرد على استشاراتهم والأفضل أن ينظم البرنامج بدوام ملزم ويحدد لكل طبيب مختص منطقة يقوم بالرد على استفساراتهم ويقرر كيفية التعامل مع الحالة .   

و عمليات الاستشارات تعتبر نوع من التدريب للكوادر الوسيطة التي تعمل بالمناطق النائية .   

كما ان النصائح والقرارات التي تتوفر للعاملين بالريف النائي في الوقت المناسب ربما تنقذ أرواح كثير من المرضى ( وقد رصد مسحنا خلال الأعوام الأربعة الماضية حدوث الكثيىر من حالات الوفاة بأمراض مختلفة لم تتوفر لها الرعاية المطلوبة في الوقت المناسب ) . 



50 من الذين استطلعناهم رحبوا بالفكرة ومثلوا نسبة 100% .

فئات الأخصائيين ونوابهم 75% منهم أكدوا إمكانية التعامل مع الحالة عن بعد عبر الهاتف واشترطوا أن يكون في الطرف الآخر من المحادثة كادر يفهم اللغة المشتركة بين الأطباء . فيما اشترط 25% منهم ضرورة وجود اتصال عبر الاسكايب الذي يوفر خدمة المكالمة المرئية عبر الانترنيت  لرؤية العضو المصاب من المريض .

80% من الأخصائيين ونوابهم أكدوا  إمكانية أن يستقبل الواحد منهم ويرد على ما لا يقل عن 30 استشارة في اليوم  مع عدم تعارضها مع مهامهم الأخرى.  و20% أكدوا إمكانية  الرد على 40 استشارة في اليوم الواحد بالإضافة إلى مهامهم الأخرى  . 

75% أيدوا فكرة الرد على الاستشارات بعد انتهاء ساعات عملهم الرسمية بشكل طوعي .

25 فضلوا منح الأطباء حافز تشجيعي من وزارة الصحة للرد على الاستشارات بعد انتهاء ساعات عملهم الرسمية . 

أما فئات المساعدين فقد أكد 95% إنهم يواجهون حالات مستعصية بشكل يومي يحتاجون فيها لاستشارة أخصائي أو نائبه أو طبيب عمومي .

فئة القابلات 35% منهن أكدن حدوث حالات لوفيات الأمهات الحوامل . و98% منهن يواجهن حالات مستعصية بشكل اسبوعي .

الفئات المبحوثة من العاملين في الحقل الصحي من ولايات الجزيرة وسنار والنيل الأزرق .

أما الأخصائيين ونوابهم من ولايات الخرطوم والجزيرة وسنار .









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق